ملف إضافي
ترجمة اختبار الجري التدريجي ذهاب وإياب 20 متر-لوك ليجيهluc léger -
من انجاز المستشارين المتدربين:
عبد القادر البغدادي رقم:65
محمد فكري رقم:26
سعيد اشكوك رقم:49
اسماعيل تورى رقم: 70
محمد مكاوي رقم: 13
محمد بلفلاح رقم: 50
السنة الثانية توجيه
2010/2011
تـــقــديـــــم
إن حقل
القياس و التقويم في مادة التربية البدنية والرياضة يعرف زخما من الروائز التي
تقيس القدرات والمهارات المتعلقة بالمجال الحركي، بشكل دقيق، مثل رائز
القفز العمودي
la détente verticaleالذي
يسمح بقياس قوة الرجلين، ورائز Ruffier Dickson
الذي يسمح بقياس قوة اللياقة البدنية la condition physique، وروائز الجلد أو التحملEndurance نذكر منها رائز كوبر Test Cooper
(الجري لمدة 12 دقيقة بأقصى جهد ممكن ثم تسجيل المسافة المقطوعة) و
رائزالذهاب و الإياب test navette
المعد من طرف لوك ليجي luc
leger
جناح
التربية البدنية جامعة مونريال،هذا الرائز سنقوم بترجمته من اللغة الفرنسية إلى
اللغة العربية بدافع تمتعه بالصلاحيةvalidité
مقارنة برائز كوبرحيث يفرض
إيقاع الجري ذهابا و إيابا على التلاميذ، وبالتالي قياس إلى حد كبير ما نرغب في قياسه،
أي قياس حجم الهواء القصوي و السرعة الهوائية القصوية لكل تلميذ.
من المستهدف بهذا الاختبار؟
يمكن
انجاز هذا الاختبار في فضاء محدود: ساحة استراحة، ملعب كرة اليد، ملعب كرة
السلة... و ينصح به خصوصا في حالة عدم توفر مدار للجري.
يمكن
استعمال هذا الرائز بالنسبة للصغار و الكبار على حد سواء ابتداء من ست سنوات.
ما هي
أهداف و حدود الرائز؟
ü الهدف: تقدير القوة الهوائية للفرد ( PMA )، التي تعبر عن القوة الموافقة
للاستهلاك القصوى للأكسجين (VO2max)
التي يصل إليها الفرد.
انطلاقا
من أخر مرحلة PALIER
يصل إليها الفرد يمكن استنتاج القدرة القصوى على استهلاك الأكسجين الممكنة. تجدون
رفقته الجداول المبينة لهذه النتائج حسب السن.
ü الحدود: تتمثل أساسا في عدم القدرة على برمجة تمارين و
تداريب في بعض الأنشطة (الجري السريع و جري المقاومة ) انطلاقا من النتائج
النهائية المحصل عليها في الرائز. و ذلك لكون التوقفات التي تتخلل الاختبار تؤثر
على صلاحية( validité )
و مصداقية السرعة الهوائية القصوى(VMA)
للفرد. و لمعرفة أكثر دقة لهذه السرعة ينصح باستعمال الاختبار المتدرج للجري على
الحلبة.
كيف يتم انجاز الاختبار؟
يتم هذا
الاختبار بشكل جماعي. يتم رسم خ طين متوازيين و متباعدين بمسافة 20 متر، و يتعلق طول
الخطين بعدد الأفراد المختبرين. يرجى تخصيص مسافة 1 متر بين كل متسابقين يتم
احترامها طيلة الاختبار و يراعى خلو الفضاء الخارجي للخطين من أي عائق أو خطر.
يتطلب
الاختبار انجاز اكبر عدد ممكن من عمليات الذهاب و الإياب بسرعة تصاعدية. و يتم
التحكم في هذه السرعة عن طريق إشارات صوتية يتم بثها عن طريق جهاز مناسب (آلة
التسجيل).
يتوجب
على المتسابق التواجد على الخط المناسب عند سماع الإشارة الصوتية (و يسمح في هذا
الإطار بالتأخر خطوة أ خطوتين أو التقدم بهما عن الإشارة الصوتية).
يبتدئ
الاختبار بشكل بطيء و تتزايد السرعة تدريجيا مع مرور الدقائق.
يهدف
الاختبار إلى قطع اكبر عدد من المراحل المكونة من دقيقة واحدة، و يمكن للفرد
التوقف عندما يصبح غير قادر على مواكبة إيقاع الإشارات الصوتية. يتم الاحتفاظ برقم
أخر مرحلة تم الوصول إليها بطريقة صحيحة وفقا الإشارات الصوتية.
تتعلق
مدة الاختبار بالقدرة الهوائية لكل متسابق.
و
باختصار فالرائز هو اختبار جري يعتمد التدرج إلى الحدود القصوى للفرد، حيث يسهل في
البداية و يزداد صعوبة مع مرور الوقت.
ما هي الأدوات الضرورية لانجاز الاختبار؟
1) آلة تسجيل يرجى التحقق من صلاحيتها
بحيث تكون كل مرحلة موافقة لدقيقة واحدة. ثانية واحدة من الارتياب تعتبر مقبولة و
إذا كان الارتياب يتجاوز ثانية واحدة يتوجب تكييف المسافة الفاصلة بين الخطين
زيادة أو نقصانا حسب الجدول رفقته.
2) شريط صوتي معد لهذا الاختبار وجداول
لاستغلال النتائج ( جداول حسب السن والجنس).
كيف يمكن استغلال النتائج ؟
يمكن
التعرف على القدرة القصوى على استهلاك الأكسجينVO2 MAX انطلاقا من قراءة النتائج على
الجداول المناسبة.
الاختبار الجري التدريجي ذهاب-إياب 20 متر(لوك ليجيه1981)
|
|||||||
شريط ليجيه
|
|||||||
التوقيت بالدقائق
|
المستويات
|
كلم/ساعة
|
م/دقيقة
|
م/ثانية
|
VO2 مل / دقيقة / كغ
|
المستويات الأصلية
|
الوقت بالدقائق
|
0
|
1
|
8
|
133.3
|
2.22
|
26.2
|
1
|
0
|
1
|
2
|
8.5
|
141.7
|
2.36
|
|||
2
|
3
|
9
|
150.0
|
2.50
|
29.2
|
2
|
1
|
3
|
4
|
9.5
|
158.3
|
2.64
|
|||
4
|
5
|
10
|
166.7
|
2.78
|
35
|
3
|
2
|
5
|
6
|
10.5
|
175.0
|
2.92
|
37.9
|
4
|
3
|
6
|
7
|
11
|
183.3
|
3.06
|
40.8
|
5
|
4
|
7
|
8
|
11.5
|
191.7
|
3.19
|
43.7
|
6
|
5
|
8
|
9
|
12
|
200.0
|
3.33
|
46.6
|
7
|
6
|
9
|
10
|
12.5
|
208.3
|
3.47
|
49.6
|
8
|
7
|
10
|
11
|
13
|
216.7
|
3.61
|
52.5
|
9
|
8
|
11
|
12
|
13.5
|
225.0
|
3.75
|
55.4
|
10
|
9
|
12
|
13
|
14
|
233.3
|
3.89
|
58.3
|
11
|
10
|
13
|
14
|
14.5
|
241.7
|
4.03
|
61.2
|
12
|
11
|
14
|
15
|
15
|
250.0
|
4.17
|
64.1
|
13
|
12
|
15
|
16
|
15.5
|
258.3
|
4.31
|
67.1
|
14
|
13
|
16
|
17
|
16
|
266.7
|
4.44
|
70
|
15
|
14
|
17
|
18
|
16.5
|
275.0
|
4.58
|
72.9
|
16
|
15
|
18
|
19
|
17
|
283.3
|
4.72
|
75.8
|
17
|
16
|
19
|
20
|
17.5
|
291.7
|
4.86
|
78.7
|
18
|
17
|
20
|
21
|
18
|
300.0
|
5.00
|
81.6
|
19
|
18
|
21
|
22
|
18.5
|
308.3
|
5.14
|
84.6
|
20
|
19
|
22
|
23
|
19
|
316.7
|
5.28
|
21
|
20
|
|
23
|
24
|
19.5
|
325.0
|
5.42
|
22
|
21
|
|
24
|
25
|
20
|
333.3
|
5.56
|
23
|
22
|
الإطار التطبيقي للرائز
رائز
الذهاب و الإياب Test Navette لتلاميذ المستوى الثالثة ثانوي إعدادي(3/2 ) بمؤسسة أغبالو نيابة ميدلت
الرقم
|
الإسم و النسب
|
المستوى
|
1
|
وئام أيت عبد النبي
|
04
|
2
|
هبة أوناصر
|
3.5
|
3
|
وصال السرغيني
|
04
|
4
|
سارة أيت ميمون
|
4.5
|
5
|
سارة أشهب
|
4
|
6
|
سهام العروسي
|
3.5
|
7
|
حسناء وشكرا
|
3.5
|
8
|
مريم التغلاوي
|
5
|
9
|
مريم السالمي
|
7
|
10
|
بثينة عوين
|
5
|
11
|
بشرى الهداد
|
7.5
|
12
|
خولة أزكاو
|
3.5
|
13
|
لبنى الوافي
|
4
|
14
|
مراد بايو
|
07
|
15
|
ياسين السوسي
|
09
|
16
|
مصطفى المدغري
|
9.5
|
17
|
نور الدين معدان
|
10
|
18
|
زكرياء أوصاف
|
8
|
19
|
براهيم النجار
|
7.5
|
20
|
عصام البهاوي
|
10
|
21
|
حمو منصوري
|
09
|
22
|
يوسف أوعدي
|
06
|
23
|
سعيد أوعدي
|
11
|
24
|
ياسين جودي
|
9.5
|
25
|
مصطفى الناصيري
|
11
|
26
|
حمزة البوزياني
|
09
|
27
|
ياسين البوزياني
|
06
|
28
|
محمد أومانضا
|
07
|
29
|
كمال درويش
|
08
|
30
|
محمد الصائغ
|
6.5
|
31
|
عبد السلام أوميدود
|
7
|
32
|
عزيز العفريت
|
9.5
|
33
|
يوسف أيت إيكو
|
8
|
34
|
عبد الحي بومزوغ
|
10
|
المرحلة
الموالية نقوم بتكوين المجموعات حسب القرب
من أحد المستويات،أي إعتماد بيداغوجية فارقية لإحترام قدرات التحمل عند كل تلميذ خلال الحصص التعلمية التعليمية، وكذا تنظيم سير
الحصص.
تقسيم
المجموعات حسب المستويات
المجموعة
|
المستوى
|
المجموعة 1
|
04
|
المجموعة 2
|
06
|
المجموعة 3
|
07.5
|
المجموعة 4
|
09.5
|
المجموعة 5
|
10.5
|
المستويات
حسب السرعة المناسبة
المستوى palier
|
السرعة كلم/ساعة
|
04
|
10
|
06
|
11
|
07.5
|
12
|
09.5
|
13
|
10.5
|
13.5
|
تخطيط
الحصص التعلمية التعليمية
التوتر
|
نوع الجري
|
مدة الجري
|
مدة التعويض
|
نوع التعويض
|
℅80
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري المستمر
|
30 دقيقة
|
10د
|
نصف نشيط
|
℅85
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري المستمر
|
26د
|
8د
|
نصف نشيط
|
℅90
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري الطويل-الطويل
|
6د*4 مرات
|
4 د
|
نشيط
|
℅100
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري الطويل-طويل
|
4د* 4 مرات
|
4 د
|
نشيط
|
℅110
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري القصير-قصير
|
15ثانية*15مرة*4مرات
|
15 ث
|
سلبي
|
3 د
|
نشيط
|
|||
℅130
من السرعة القصوية الهوائية
|
الجري القصير-قصير
|
10ثوان*10مرات*4مرات
|
15 ث
|
سلبي
|
3 د
|
نشيط
|
طريقة حساب
المسافة والسرعة المناسبتين للنسبة المئوية للسرعة الهوائية القصوية المرغوب فيها:
المجموعة 1 :المستوى04 السرعة الهوائية القصوية تساوي 10 كلم/ساعة
m/sec782. =3600/1000*10
m/s 2.78 تمثل ℅ 100 من السرعة الهوائية
القصوية للمجموعة 1
نقوم بعد ذلك
بحساب المسافة التي يجب قطعها ب ℅ 80 من السرعة الهوائية القصوية
X= 2.22 m/sec
X= 3996 métres
إذن خلال هذه
الحصة تلاميذ المجموعة 1 سيركضون بشكل مستمر، 4 كيلومترات لمدة 30 دقيقة مع
استراحة (تعويض) نشيط لمدة 10 دقائق.
ü يتم اعتماد
نفس الطريقة الحسابية بالنسبة لباقي المجموعات، مع تغيير النسب المئوية للسرعة
الهوائية القصوية
ü تغليب العمل
بالنسب المئوية العالية، بالنسبة لتلاميذ المجموعات التي سجلت مستويات كبيرة 9 فما
فوق، وذلك للتركيز على قوة التحملEndurance
puissance
خلاصـــــــــــــــة
إن اختبار Luc-léger 20 متر
ذهاب وإياب يعد واحدا من ضمن الاختبارات البدنية المهمة التي ينبغي على أستاذ
التربية البدنية أو أي مهتم بإجراء الاختبارات البدنية أخذه بعين الاعتبار من أجل
تشخيص وضعية الانطلاقة التي يتميز بها الشخص المختبر،وذلك من أجل بلورة برنامج
تدريبي يتماشى مع قدراته البدنية بحيث يسمح له بتطوير أدائه الرياضي بشكل مناسب.لكن
من أجل أخذ صورة كاملة عن قدرات الشخص ومؤهلاته البدنية فإنه من الواجب العمل على
تنويع الاختبارات وربطها بالمجال الطبي واستعمال التقنيات الحديثة من أجل مواكبة مستجدات
العصر ونقل الممارسة من الهواية إلى المهنية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق