نماذج من الأسئلة الشفوية التي قد تطرح مع إجاباتها

ليست هناك تعليقات


نماذج من الأسئلة الشفوية التي قد تطرح مع إجاباتها
بعض الاسئلة التي تطرح في مباريات ولوج المراكز الجهوية تطرح أيضا في مثل هذه المقابلات
س1- عرف نفسك؟
ج1- انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........أتقن اللغات الاتية.......
---------------
س2- ما هي مراحل الدرس؟ وما هي أهم مرحلة؟ج2-المرحلة الأولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الأساسية (أهم مرحل )
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
---------------
س3- كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وما هي العقوبات بالترتيب؟
ج3- تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الأماكن الأساسية
تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة أو الإنذار أو التوبيخ، الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة)
--------------
س4- كيف تقسم السبورة؟
ج4- تقسم السبورة إلى أربعة (4) أجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
----------------
س5- لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5- في هذا الطور أجد نفسي أتعامل مع أطفال صغار أبرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للأطفال وإحساسي بالرغبة الشديدة في إن أحيا معهم
------------------
س6- كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6- انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الأستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة (المقاربة بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والأستاذ موجها ومرشدا ومقوما
-----------------
س7- ما هي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7- إحياء المناسبات والأعياد الوطنية والدينية (أناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لرسومات الأطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
----------------
س8- ما هو رأيك في التعليم والإصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8- أنظمة التعليم التي دخلت بايجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها إصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصة لإبراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
-------------
س9- ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9- الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم أثناء العملية التعليمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
--------------
س10- ما هي الملفات التي تتعلق بالأستاذ؟
ج10- الكراس اليومي -دفتر المناداة - سجل التقويمات والنتائج - المنهاج- الوثيقة المرفقة للمنهاج - دليل تدريس المقررات
-------------
س11- ما هو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11- مجلس النشاط التربوي وظيفته إعداد قوائم أسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
----------------
س12- ما هي السجلات التي يستعملها الأستاذ؟
ج12- سجل التنسيق التربوي (الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الإعداد اليومي
----------------
س13- ما هي العطل الغير رسمية؟
ج13- الإجازات المرضية قصيرة أو طويلة المدى
إجازة أمومة
-----------------
س14- إذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14- أتحاشى الحديث إليه إمام زملائه
أتحدث إليه على انفراد بأسلوب لين
ابحث معه عن الأسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
أحاول إقناعه بالعزوز عن هذا العمل
--------------------
س15- كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15- أتقرب إليه باستمرار من خلال إشراكه في الدرس واختياره للإجابة عن الأسئلة أو انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين أعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
---------------------
س16- كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16- النجاح يتطلب الاستعداد والتضحية ولا يمكن أن يأتي ذلك إلا إذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
---------------------
س17- هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17- الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للأستاذ تقويم أعماله وتصحيح ما يجب إصلاحه باستمرار
--------------------
س18- ما هو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18- عدم اهتمام الأطفال بالدروس وعزوفهم عن أداء واجباتهم
.............................................................................
سبب اختياري لمهنة التعليم هو تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم
1- أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
2- كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ
3- لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء والله أعلم
------------------------------------------------------------------------------------
- الاسم واللقب ومن أي منطقة ؟ وتخصصك ؟
- لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
- هل عملت من قبل ؟
- إذا كنت درست من قبل : ما هي السنوات التي قمت بتدريسها؟
- يمكن إن تسأل بعدها : أي السنوات لاقت إعجابا لك ؟ ولماذا ؟
- ما رأيك في الإصلاحات الجديدة ؟
- ما هو التدريس بالكفاءة ؟
- ما الفرق بين التدريس في النظام القديم والتدريس في ظل الإصلاحات الجديدة ؟
- كيف تتعامل مع حالة طفل أبكم واصم ؟ خصوصا في القرى النائية .
- ما هو الفرق بين التقويم والتقييم ؟
- ما هي مراحل انجاز مذكرة تعليمية ؟
- يمكن ان تسأل أيضا حول التشريع المدرسي مثل :
- ما هي العطل الرسمية ؟
- في حالة حدوث حادث داخل المدرسة ، ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها ؟
- ما هو الانتداب والاستيداع؟
- كما يمكن أن تسأل أسئلة تخص شهادتك وتخصصك الذي درسته وهنا أكيد ستكون دائما أسئلة بسيطة جدا
------------------------------------------------------------------------------------
و هذا أسئلة وردت من أحدهم في العلوم الإسلامية:
السنة الماضية كانت الأسئلة من كتاب السنة الثالثة
ووجه لي السؤال التالي : ما هي موانع الميراث ؟
وسُئل آخرون عن تعريف الإجماع والقياس وكذا الفرق بين الفقه وأصول الفقه ...
و هذه أخرى:
سئلت العام الماضي مايلي :
* متى تخرجت ؟
* ماذا كان تخصصك ؟
* إلى كم تنقسم السنة ؟
* ما هي الكتب الستة ؟
بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــق للجميع

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

عمود 3

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عمود 2

كاريكانور

كاريكانور

ا 16 نصيحة للمقابلة الوظيفية

Contact Us

المواضيع الاكثر زيارة

صفحتنا على الفايسبوك